الولايات المتحدة: تقديم 414 مليون دولار مساعدات إنسانية للكونغو

الولايات المتحدة: تقديم 414 مليون دولار مساعدات إنسانية للكونغو

قالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها ستقدم مساعدات إنسانية تصل قيمتها لما يقرب من 414 مليون دولار للكونغو، التي يحتاج فيها أكثر من 25 مليون شخص لمثل هذه المساعدات، أي ما يقرب من ربع سكان البلاد.

وقال السفير الأمريكي لدى وكالات الأمم المتحدة، جيفري بريسكوت، إن قدراً كبيراً من هذه الأموال سيذهب إلى وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة التي تقدم مساعدات غذائية عاجلة، ولدعم الرعاية الصحية والتغذية والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة، بحسب موقع "الشرق" الإخباري.

وأضاف بريسكوت: "يشمل هذا التمويل أيضاً الدعم المباشر للسلع الزراعية من المزارعين الأمريكيين". ومن المقرر أن يعلن السفير الأمريكي رسمياً عن المساعدات في كينشاسا، الأربعاء، مع سفيرة واشنطن لدى الكونغو لوسي تاملين.

وأشار إلى أن هذا يرفع إجمالي التمويل الأمريكي للكونغو منذ أكتوبر إلى 838 مليون دولار.

وقال بريسكوت إنه يأمل أن يشجع التمويل الأمريكي الدول الأخرى على "المشاركة أيضاً" ومساعدة الكونغو، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستوفر أيضاً 10 ملايين دولار للمساعدات الصحية وستتبرع بنحو 50 ألف لقاح للوقاية من جدري القرود.

العنف والنزوح في الكونغو

ويخوض جيش الكونجو معارك ضد حركة 23 مارس "إم23" منذ 2022، وأدى تجدد القتال في شرق البلاد إلى نزوح أكثر من 1.7 مليون شخص من منازلهم، مما رفع العدد الإجمالي للنازحين بسبب صراعات متعددة في البلاد إلى رقم قياسي.

وتُتهم القوات الديمقراطية المتحالفة بقتل آلاف المدنيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وبشنّ هجمات إرهابية في أوغندا المجاورة.

وينفّذ الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة في محاولة للقضاء على القوات الديمقراطية المتحالفة، لكنهما فشلا حتى الآن في وضع حد للمجازر والعنف.

وتنشط أكثر من 120 ميليشيا في شرق الكونغو الديمقراطية منذ نحو ثلاثين عامًا، بينها متمردو "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي يقول تنظيم داعش الإرهابي إنها فرعه في وسط إفريقيا.

وبحسب أوتشا، ناهز عدد النازحين في الكونغو الديمقراطية ما يقرب من 7,5 مليون شخص، يضاف إليهم أكثر من مليون عبروا الحدود بحثا عن ملاذ آمن في البلدان المجاورة.

وأشار تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن "أكثر من 80 بالمئة من عمليات النزوح في صفوف سكان الكونغو الديمقراطية سببها الهجمات والمواجهات المسلّحة" الناجمة عن الأنشطة غير المشروعة لجماعات مسلّحة محلّية وأجنبية تنشط في هذه المنطقة من البلاد.

 

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية